تاریخ انتشار : جمعه ۸ بهمن ۱۴۰۰ - ۲۰:۰۱
کد خبر : 66285

۱۴۵سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸% فی لبنان

۱۴۵سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸% فی لبنان

۱۴۵سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸% فی لبنان أعلنت جمعیه المستهلک فی لبنان أن ۱۴۵ سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸ بالمئه فی الأشهر الأخیره. العالم_لبنان وأصدرت جمعیه المستهلک بیانًا الیوم الجمعه عن مؤشر الأسعار فی الفصل الرابع ۲۰۲۱، لفتت فیه إلى أنّ الفقر یتمدّد والبلد یتفکّک بینما تواصل السلطه السیاسیّه تجاهلها لواجباتها حیال المجتمع اللبنانی تارکه …

۱۴۵سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸% فی لبنان

أعلنت جمعیه المستهلک فی لبنان أن ۱۴۵ سلعه ارتفعت أسعارها بنسبه ۹۸ بالمئه فی الأشهر الأخیره.

العالم_لبنان

وأصدرت جمعیه المستهلک بیانًا الیوم الجمعه عن مؤشر الأسعار فی الفصل الرابع ۲۰۲۱، لفتت فیه إلى أنّ الفقر یتمدّد والبلد یتفکّک بینما تواصل السلطه السیاسیّه تجاهلها لواجباتها حیال المجتمع اللبنانی تارکه المواطنین تحت رحمه المصارف وکبار التجار الذین ینهبون عملیًا ما تبقّى من أجور ومدخرات بدون أیّ محاسبه، بل تتحضّر الحکومه الآن لتحمیلهم أعباء ضریبیه جدیده بدون حل واحده من أزمات البلاد.

وسألت هل تعلم الحکومه أنّ هناک مجلس لحمایه المستهلک برئاسه وزیر الاقتصاد یضم تسع وزارات وممثلین عن المستهلک وعن غرف التجاره والصناعه والزراعه وعن الصناعیین یمکنه أن یناقش ویقترح حلولًا اقتصادیّه ومالیّه تطوّر الاقتصاد وتؤمّن حقوق المواطنین؟، لماذا لا یتحرک وزیر الاقتصاد للاستماع إلى کل هؤلاء بدلًا من الدوران فی متاهه التفاصیل؟.

وتابعت انخفاض سعر الدولار بحوالی ۳۲% منذ أکثر من ۱۰ أیام هی واحده من المحطّات التی تؤکّد خطوره التحالف السیاسی المصرفی التجاری على مصالح أکثریه اللبنانیین، إذ لم تشهد الأسواق أیّ تراجع جدّی فی الأسعار، وقد تصرّف التجار وکأنّ الأسعار التی حصلوا علیها من یأس الناس واستغلالهم قد أصبحت حقًا مکتسبًا لهم لا یتراجعون عنه.

وأضافت جمعیه حمایه المستهلک منذ یومین أظهرت مقارنه لأسعار السلع الغذائیه الأساسیه (لحوم، أجبان وألبان، زیوت، معلبات، حبوب…) والأدوات المنزلیه والاتصالات والمواصلات، مع أسعار الشهر السابق أنّ التراجع تراوح بین ۵ و۱۶%، أیّ أنّ التاجر اللبنانی یستمر فی التشاطر ویستفید من عرق الناس وتعبهم لیرفع أسعاره تدریجیًا لتتجاوز قدره الناس الشرائیه بشکل خطیر.

ولفتت إلى أنّ علاج هذا المرض اللبنانی لا یتم إلاّ عبر اقتصاد منتج ومنافس والتخلّص من الاحتکارات وتعدیل بنیه النظام المافیوی الطائفی المصرفی. أمّا الحدیث عن محاضر ضبط ومراقبه وزاره الاقتصاد للسوق فهو لم ینفع فی شیء ولن ینفع.

جمعیه المستهلک طرحت حلولًا عدیده منذ هندسات ریاض سلامه عام ۲۰۱۶ وطیله مراحل الأزمه وأقامت دعاوى قضائیه ضد وزاره الاتصالات وجمعیه المصارف وبعض المصارف، بحسب البیان.

وفی ما یلی نتائج تطور أسعار السلع والمواد الغذائیه الفصل الرابع من العام ۲۰۲۱

نوع الصنف عدد السلع مقارنه الفصل الرابع ۲۰۲۱ مع الفصل الثالث ۲۰۲۱
خضار ۱۵ إرتفاع ۵۶.۱۲%
فواکه ۱۲ ارتفاع ۱.۹۸%
لحوم ۱۱ ارتفاع ۱۶.۷%
البان واجبان ۲۱ ارتفاع ۷۵%
مواد منزلیه وشخصیه ۲۰ ارتفاع ۴۳.۹%
معلبات وزیوت وحبوب ۴۳ ارتفاع ۴۰.۸%
الخبز ۹ إرتفاع ۱۲۹.۹%
مشروبات غازیه وعصیر ۵ – –
محروقات ۳ إرتفاع ۳۰۸.۶۴ %
اتصالات ۴ – –
مواصلات ۳ إرتفاع ۲۱۱.۵%
المجموع ۱۴۵ إرتفاع ۹۸.۲۸%

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.