تاریخ انتشار : پنجشنبه ۲۳ دی ۱۴۰۰ - ۱۳:۰۱
کد خبر : 65065

یوم للغصب على الاراضی اللبنانیه و استمرار قطع الطرقات من قبل المحتجین

یوم للغصب على الاراضی اللبنانیه و استمرار قطع الطرقات من قبل المحتجین

یوم للغصب على الاراضی اللبنانیه و استمرار قطع الطرقات من قبل المحتجین تشهد مناطق لبنانیه عدّه منذ صباح الیوم الخمیس احتجاجات وإقفال طرق تحت عنوان یوم الغضب جرّاء تدهور الوضع المعیشی وانهیار اللیره اللبنانیه إلى أدنى مستویاتها التاریخیه وذلک بدعوه من اتحادات ونقابات قطاع النقل البری فی لبنان من الساعه الخامسه فجراً حتى الخامسه مساءً …

یوم للغصب على الاراضی اللبنانیه و استمرار قطع الطرقات من قبل المحتجین

تشهد مناطق لبنانیه عدّه منذ صباح الیوم الخمیس احتجاجات وإقفال طرق تحت عنوان یوم الغضب جرّاء تدهور الوضع المعیشی وانهیار اللیره اللبنانیه إلى أدنى مستویاتها التاریخیه وذلک بدعوه من اتحادات ونقابات قطاع النقل البری فی لبنان من الساعه الخامسه فجراً حتى الخامسه مساءً على جمیع الأراضی اللبنانیه.

العالم_لبنالن

وکانت قد انتشرت منذ لیل أمس دعوات للتظاهر والاحتجاج فی یوم الغضب، ونشرت خارطه الطرقات التی سیتم قطعها.

وسجّلت اللیره فی الأیام الأخیره انخفاضًا قیاسیًا غیر مسبوق منذ دخول لبنان دوامه الانهیار الاقتصادی؛ إذ اقترب سعر الصرف مقابل الدولار من عتبه ۳۱۷۰۰ لیره فی السوق السوداء صباح الیوم الخمیس، وتسبّب هذا الانخفاض بارتفاع إضافی فی الأسعار المحروقات.

وفی تصریح له خلال جولته على الاعتصامات، اعتبر رئیس الاتحاد العمالی العام بشاره الاسمر بان یوم الغضب نجح بعد اعلان التضامن الواسع معه والالتزام التام على ارض الواقع، وهذه صرخه للمسؤولین لیقوموا بدورهم وواجباتهم تجاه الشعب.

واعتبر الأسمر بان هذه دعوه للناس للنزول إلى الشارع ضدّ الغرف السوداء التی ترفع الدولار، ونحن فی الشارع الیوم لنصرخ ضد الجوع. ورأى بانه "لدینا فرصه کبیره للتغییر فی الانتخابات النیابیّه، وعلى الناس إنتاج سلطه أخرى وأنا لا أملک عصا سحرّیه للتغییر.

وطالب الجهات المسؤوله بتحمّل مسؤولیاتها تجاه تفلّت سعر صرف الدولار، وما نراه الیوم مؤامره مکتمله الفصول ضد الشعب اللبنانی البطل لترویضه عبر فرض حصارٍ خارجی. واوضح بانه لا قدره للمواطن الیوم على التنقّل فی السیارات الخصوصیه، لذا کان لا بدّ من دعم النقل العمومی فی ظل غیاب خطه للنقل، وهذا ما اتُفق علیه مع الحکومه، غیر أن هذا الاتفاق بقی حبراً على ورق.

بدوره، اشار رئیس اتحادات ونقابات قطاع النقل البری بسام طلیس الى اننا نقطع الطرقات لیس لامتصاص غضب الناس، بل لتحقیق مطالبنا، بعد أن قارب سعر صفیحه البنزین الـ ۴۰۰ ألف لیره، ومستمرون فی الإضراب فی مختلف المناطق.

واعتبر طلیس بان الیوم هو یوم بدایه غضب السائقین العمومیین، وککره الثلج سوف تتدحرج على کل من قهر الشعب اللبنانی. وأوضح أن التحرّک موجه ضد الحکومه التی لم تفِ بوعودها بدعم قطاع النقل البری وقمع المخالفات، ولهذا السبب قررنا التصعید والتحرک، ولا علاقه لنا بال​سیاسه​ وبأسباب عدم إجتماع الحکومه.

وممثل موزعی المحروقات فادی أبو شقرا اعتبر بان مشکلتنا هی ارتفاع سعر صرف الدولار وغیاب القرارات المسؤوله، کما ان المسؤولین لم یتحرکوا لضبط المنصات". ولفت الى ان "الیوم هو یوم غضب تحذیری وسنرى ما سیحصل الأسبوع المقبل وعلى الناس أن تتحرک.

یذکر بأن تحرّک الیوم مخصص للردّ على عدم التزام رئیس الحکومه ووزرائه بوعودهم بالبدء بتنفیذ البنود فی الأول من الشهر المنصرم.

فالاتفاق المبرم بین رئیس الاتحاد بسام طلیس ورئیس الحکومه نجیب میقاتی ووزراء الداخلیه والأشغال العامه والمالیه یتضمن أربعه بنود:
ــــ البدء بتنفیذ دعم القطاع اعتباراً من ۱/۱۲/۲۰۲۱، وفقاً للمشروع المقدّم من الاتحادات والنقابات، مرفقاً بالآلیه التی وضعها وزیر الأشغال العامه والنقل علی حمیّه، على أن یتم تغطیته من قرض البنک الدولی المخصص للنقل فی لبنان بقیمه ۵۵ ملیون دولار.
ــــ البدء بتسجیل السائقین العمومیین للاستفاده من البطاقه التمویلیه.
ــــ البدء الفوری وخلال ۴۸ ساعه من موعد الاجتماع فی ۲۶ تشرین الأول، بتطبیق القانون وقمع التعدّیات على القطاع من الشرکات الوهمیه والسیارات المزوره والخصوصیه.
ــــ إعداد مشروع قانون لإعفاء المرکبات العمومیه من رسوم المیکانیک والمعاینه المیکانیکیه.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.