تاریخ انتشار : پنجشنبه ۲۸ بهمن ۱۴۰۰ - ۱۴:۰۲
کد خبر : 67687

مستشار الکاظمی یحدد ۳ عوامل لرسم خارطه طریق موازنه ۲۰۲۲

مستشار الکاظمی یحدد ۳ عوامل لرسم خارطه طریق موازنه ۲۰۲۲

مستشار الکاظمی یحدد ۳ عوامل لرسم خارطه طریق موازنه ۲۰۲۲ حدد المستشار المالی لرئیس الوزراء مظهر محمد صالح، الیوم الخمیس، ثلاثه عوامل لرسم خارطه الطریق للموازنه العامه ۲۰۲۲، فیما اشار الى ان وضع موازنه خالیه من العجز متوقف على شرط واحد. العالم – العراق وقال صالح، لوکاله الأنباء العراقیه (واع): إن "هناک ثلاثه عوامل ینبغی …

مستشار الکاظمی یحدد ۳ عوامل لرسم خارطه طریق موازنه ۲۰۲۲

حدد المستشار المالی لرئیس الوزراء مظهر محمد صالح، الیوم الخمیس، ثلاثه عوامل لرسم خارطه الطریق للموازنه العامه ۲۰۲۲، فیما اشار الى ان وضع موازنه خالیه من العجز متوقف على شرط واحد.

العالم – العراق

وقال صالح، لوکاله الأنباء العراقیه (واع): إن "هناک ثلاثه عوامل ینبغی تدارکها قبل التفکیر المتعجل بتعدیل متوسط عائد برمیل النفط لأغراض موازنه ۲۰۲۲ اولهما أن یکون سقف الانفاق السنوی المخطط فی الموازنه المذکوره مصمم وفق النسبه والتناسب مع العائدات النفطیه الفعلیه الکافیه وبما یحقق توازن الموازنه او حتى قبول عجز افتراضی بتناسب وما جاء بقانون الاداره المالیه ای نسبته ۳% من اجمالی الناتج المحلی للبلاد".

وتابع "فعلى سبیل المثال یمکن ان تصمم موازنه عامه متوازنه بسقف انفاقی سنوی قدره ۱۴۰ ترلیون دینار (من دون عجز) شریطه أن لا یقل متوسط عائد برمیل النفط السنوی المصدر عن ۷۲- ۷۴ دولار وبطاقه تصدیریه لا تقل عن ۲ – ۳ ملایین برمیل یومیا، مفترضین، أن کفاءه الایرادات غیر النفطیه قد تتحقق بنسبه متواضعه هی ۵۰% عما هو مخطط لها أو وفق معایبر ماتحقق فی ۲۰۲۱".

وأضاف، أن "العامل الثانی هو ضمان دیمومه استمرار أسعار النفط بأساس سعری لا یقل عن ۷۲ دولاراً للبرمیل ولمدد سنویه مطمئنه بدون تقلبات حاده فی دوره اسعار الاصول النفطیه، وفی تقدیری لا تقل عن ثلاث سنوات".

وأشار إلى أن "العامل الثالث، هو التحوط بحساب استقرار حکومی یمتلک القدره على تغطیه تکالیف المشاریع الاستثماریه الحکومیه عن نقص الامدادات المالیه جراء هبوط اسعار النفط لمده ۶ اشهر على الاقل، أی فی حال انخفاض اسعار النفط عن معدل ۷۲ دولاراً للبرمیل بشکل یعرض الایرادات العامه لمخاطر الهبوط فی اسعار السوق النفطیه العالمیه، أو التحوط بحساب توفیر مرتبات ومعاشات حکومیه لمده تغطیه مریحه لسته أشهر فی الاقل".

واختتم، بالقول: "فی ضوء هذه الاعتبارات أو القیود الثلاثه آنفاً یفترض أن یتقرر سعر برمیل النفط وتحدید تحرکاته لأغراض الموازنه العامه ۲۰۲۲ بکل دقه وتحسب".

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.