تاریخ انتشار : سه شنبه ۱۲ بهمن ۱۴۰۰ - ۱۵:۰۲
کد خبر : 66642

دیون قیاسیه تهدد السعودیه واعباء الضرائب تثقل کاهل المواطن

دیون قیاسیه تهدد السعودیه واعباء الضرائب تثقل کاهل المواطن

دیون قیاسیه تهدد السعودیه واعباء الضرائب تثقل کاهل المواطن یقال ان مجموعه من المختصین الاقتصادیین أجمعوا على رای واحد مفاده ان سیاسات ولی العهد السعودی محمد بن سلمان ستقود المملکه إلى الهاویه. العالم – یقال ان المراقبون المختصون اشاروا الى صعود دیون المملکه السعودیه على نحو کبیر تزامنا مع ارتفاع دیون الدول الخلیجیه الأخرى، ویرون …

دیون قیاسیه تهدد السعودیه واعباء الضرائب تثقل کاهل المواطن

یقال ان مجموعه من المختصین الاقتصادیین أجمعوا على رای واحد مفاده ان سیاسات ولی العهد السعودی محمد بن سلمان ستقود المملکه إلى الهاویه.

العالم – یقال ان

المراقبون المختصون اشاروا الى صعود دیون المملکه السعودیه على نحو کبیر تزامنا مع ارتفاع دیون الدول الخلیجیه الأخرى، ویرون ان الاحصائیات الاقتصادیه الخاصه بالمملکه تشیر الى دیون قیاسیه مترتبه علیها تهددها بالأسوأ قریبا.

ذلک ما کشفت جزءا منه المملکه نفسها عن إبقائها حجم الدیون الذی استقر عند ۲۵۰ ملیار$ کما هو بعام ۲۰۲۲، مع استمرار هبوط عائدات تصدیر النفط، ورجحت المملکه بقاء الدین العام السعودی عند ۹۳۸ ملیار ریال لعام ۲۰۲۲.

این تکمن العلّه؟

یعرف القاصی والدانی ان المملکه تعتبر من اغنى الممالک الخلیجیه ثروه بسبب سعه احتیاطییها من النفط وسعه ارقام تصدیرها للنفط.

الاعلام السعودی الرسمی انبرى الى التمجید والثناء على "الملهم" إبن سلمان، الذی وبسبب عبقریته ووجوده حققت السعودیه فائضا فی میزانیه ۲۰۲۲، حسب ما یشیعه الاعلام السعودی المفبرک، مقابل کلام کثیر من الصحافه العالمیه عن مغالطات وتضلیل تمت ممارستها.

غیر ان معطیات الواقع تظهر ان محمد بن سلمان یغرق المملکه بسیل من الأفکار التی تهدر ثرواتها وتضیعها على الفشل، وهو یجد لدیه فائضا کبیرا من الأفکار حول کیف ینفق أموال السعودیه.

کما تکشف الحقائق بشأن الفائض المعلن فی میزانیه السعودیه ۲۰۲۲ أنها ستحمل ضرائب أکثر على المواطن فی المملکه وتستهدف المزید من الدعایه لسیاسات لمحمد بن سلمان، وان السعودیه تواجه إشکالات کبیره عبر إنفاق "أموال مبدده" على الحفلات الترفیهیه، والهیئه العامه للترفیه..

عجز فائض فی میزانیه المملکه

سجلت المملکه عجزا متوالیا لـ ۷ سنوات (من ۲۰۱۵- ۲۰۲۱) خلال فتره حکم الملک سلمان وابنه ولی العهد محمد، حیث اظهرت أرقام وإحصائیات المؤسسات الحکومیه فقط "دون الرجوع لتحلیلات الصحف الأجنبیه"، أنه منذ العام ۲۰۰۰ إلى عام ۲۰۱۴ (۱۵ عاما)، سجلت المملکه عجزا فی المیزانیه ۴ مرات فقط (۲۰۰۱، ۲۰۰۲، ۲۰۰۹، ۲۰۱۴).

ان وجود عجز أو فائض فی میزانیه المملکه، لا یرتبط فقط بسیاسات الحکومه الاقتصادیه، بقدر ما یتأثر بأسعار النفط، الذی یُعتبر الرکیزه الأساسیه لإیرادات المملکه.

مشاریع صحراویه وهمیه

قبل عام من تاریخ الیوم، وتحدیدا فی شباط /فبرایر ۲۰۲۱، قالت صحیفه "نیویورک تایمز" الامیرکیه، إن هناک حقیقه مظلمه وراء أحلام ولی العهد السعودی محمد بن سلمان عبر رؤیته ۲۰۳۰ وما تتضمنه من مشاریع وهمیه.

وأشارت الصحیفه فی مقال للکاتب روبرت وورت، إلى مشروع “ذا لاین” للمدینه المثالیه، وعن الدعایه التی تروج بصوت ناعم “موطن للجمیع.. مرحبا بکم فی ذا لاین”.

وفیما قالت ان المشهد السعودی ملیء بالفعل بالمشاریع العملاقه الفاشله أو المهجوره، تساءلت الصحیفه الامیرکیه: "هل ستفکر حقا فی الانتقال إلى مدینه صحراویه نائیه، لتخضع للمراقبه على مدار الساعه ولأهواء أمیر قاتل؟".

اوهام فی اوهام

تقول الصحیفه الامیرکیه المذکوره، انه مع تقدیم إبن سلمان لهذا العالم الجدید الرائد، وهو یتحدث عن عدم استغراق الرحلات بین مدن المملکه لأکثر من ۲۰ دقیقه! وبلوغ انبعاثات الکربون صفر! تشعر أن صفاقته أشبه بالطابع "المیتافیزیقی" الخارق للطبیعه، واصفه سلوکه بانه "یبدو أنه یعتقد أن الطبیعه نفسها تحت إمرته" وانه "لا یعتبر هذا الأمر غیر مألوف".

الإحصائیات التی أوردتها وزاره المالیه حول الإیرادات، تُظهر ارتفاع نسبه الواردات غیر النفطیه من ۱۰% فی ۲۰۱۰، إلى ۴۰% فی ۲۰۲۱، وهذا یعنی تقلیل الاعتماد على النفط!

لکنّ!!.. هذا هو التحلیل الظاهری للموضوع، ویبقى ثمّه تساؤل: من أین أتى ارتفاع نسبه الواردات غیر النفطیه؟ والجواب هو من جیب المواطن!.

فقد ارتفعت قیمه الضرائب ۳۴۰% لنفس الفتره، من ۸۷ ملیار ریال فی ۲۰۱۷، إلى ۲۹۵ ملیار ریال فی ۲۰۲۱.

وهذا الارتفاع الکبیر فی نسبه الضرائب ۳۴۰%، والناتج من تزاید الضرائب بمختلف أنواعها کضریبه القیمه المضافه والبالغه ۱۵% وضریبه الدخل، مع فرض مزید من الغرامات والمخالفات والتی أثقلت کاهل المواطن، هو الذی زاد نسبه الإیرادات غیر النفطیه، ولیس تنوّع الاقتصاد کما یروّج لذلک بن سلمان.

السید ابو ایمان

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.