تاریخ انتشار : سه شنبه ۱۶ فروردین ۱۴۰۱ - ۱۲:۰۴
کد خبر : 70774

حکومه لبنان تعلن إفلاس الدوله و المصرف المرکزی ینفی

حکومه لبنان تعلن إفلاس الدوله و المصرف المرکزی ینفی

حکومه لبنان تعلن إفلاس الدوله و المصرف المرکزی ینفی قال نائب رئیس مجلس الوزراء اللبنانی ​سعاده الشامی​، إن إمکانیات الدوله ومصرفها المرکزی ضئیله للغایه. العالم – لبنان وتابع الشامی قائلا: "أصبحنا دوله مفلسه.. والخساره وقعت تماما بسبب سیاسات خاطئه على مدى عقود أوصلتنا إلى هذه المرحله". وأضاف خلال لقائه بإحدى الفضائیات اللبنانیه، أن بلاده بصدد …

حکومه لبنان تعلن إفلاس الدوله و المصرف المرکزی ینفی

قال نائب رئیس مجلس الوزراء اللبنانی ​سعاده الشامی​، إن إمکانیات الدوله ومصرفها المرکزی ضئیله للغایه.

العالم – لبنان

وتابع الشامی قائلا: "أصبحنا دوله مفلسه.. والخساره وقعت تماما بسبب سیاسات خاطئه على مدى عقود أوصلتنا إلى هذه المرحله".

وأضاف خلال لقائه بإحدى الفضائیات اللبنانیه، أن بلاده بصدد التحضیر لخطه وعرضها على صندوق النقد الدولی، ومن ثم إعلانها للجمیع تمهیدًا لتطبیقها، مستکملا: "أجرینا العدید من الاستشارات الشعبیه، مع الجهات المعنیه، والمصارف ورجال الأعمال والنقابات، واستمعنا إلى آراء جیده جدًا".
وأوضح أن الهدف الرئیسی للحکومه فی المرحله المقبله، هو تقلیل الخساره على المواطنین، مستکملا: "إذا لم نتحرک ستکون الخسائر فادحه على الجمیع".
وقال الشامی: "هناک حقیقه لا یمکن تجاهلها ولا یمکن أن نعیش فی حاله إنکار ولا یمکن أن نفتح السحوبات (المصرفیه) لکل الناس، وأنا أتمنى ذلک لو کنا فی حاله طبیعیه".
وأضاف: "لا یوجد قیود بالمطلق على التحویلات والسحوبات المصرفیه الداخلیه من مصرف إلى مصرف فی قانون الکابیتال کونترول".

مشیراً إلى أن "وزاره المالیه ستضع خطه لدفع المتأخرات، لکن ذلک لن یحصل غدًا، ولدینا الوقت الکافی إن کان هناک إراده سیاسیه جامعه".

ومن جانبه أوضح الشامی – فی تصریحات صحفیه مساء أمس، أن حدیثه المتداول عن إفلاس لبنان تم اجتزاؤه من سیاقه، وأنه لیس معنیا بإعلان هذا الأمر، مشیرا إلى أنه کان یجیب عن سؤال حول مساهمه الدوله ومصرف لبنان فی تحمل الخسائر الناتجه عن الأزمه الاقتصادیه، فاعتبر أن فی إمکانهما تحمل جزء لکن وضعهما الصعب لا یسمح بتحمل الکثیر لردم الفجوه المالیه.

وعبر عن استغرابه لما نشر فی هذا الأمر من الناحیه القانونیه والتقنیه، مشددا على أنه لیس المرجع المسئول ولا المعنی بإعلان مثل هذا الأمر.

وأکد نائب رئیس الحکومه اللبنانیه أن الحکومه تعمل بکل طاقاتها لإنجاز خطه تعاف اقتصادیه ولإبرام اتفاق مع صندوق النقد فی أقرب وقت، نافیا بشکل قاطع أن یکون التصریح تمهیدا لإعلان إفلاس رسمی من قبل الجهات المعنیه.

وکان الشامی قد أوضح فی حدیث لقناه "الجدید" اللبنانیه مساء یوم الأحد، أنه سیجری توزیع الخسائر على الدوله ومصرف لبنان والمصارف والمودعین، مؤکدا أنه لا توجد نسبه مئویه محدده حتى الآن، معبرا عن أسفه لأن الدوله مفلسه وکذلک مصرف لبنان، مشیرا إلى ضروره التحرک وتحمل الخساره الحالیه لتنجب خسائر أکبر، فی إشاره منه لحث المواطنین على تقبل تحمل الخسائر ولیس للإعلان عن الإفلاس لکونه غیر مفوض من الحکومه لإعلان هذا الأمر کما تردد.

وفی السیاق، قال رئیس الحکومه اللبنانیه نجیب میقاتی إن تصریحات نائب رئیس الحکومه سعاده الشامی حول إفلاس لبنان تم اجتزاؤها، مؤکدا أن الشامی قصد السیوله المالیه ولیست الملاءه.

جاء ذلک نفیا لما تردد حول إعلان الحکومه اللبنانیه رسمیا إفلاس لبنان وإفلاس مصرف لبنان، وهو ما تم إجتزاؤه من حوار تلفزیونی لنائب رئیس الحکومه سعاده الشامی مساء أمس الأحد والذی تناول سیر المفاوضات مع صندوق النقد الدولی.

وکان حاکم مصرف لبنان ریاض سلامه قد أکد أن ما تم تداوله حول إفلاس المصرف المرکزی غیر صحیح.

وحل نائب رئیس الحکومه اللبنانیه سعاده الشامی بصفته رئیس اللجنه الوزاریه المکلفه بالتفاوض مع صندوق النقد الدولی ضیفا على أحد البرامج التلیفزیونیه بقناه الجدید اللبنانیه، وتحدث عن الخطط المطروحه لتوزیع الخسائر المالیه فی لبنان على الدوله والمصارف والمودعین، وتطرق إلى ضروره الإسراع بالخروج من هذه الأزمه لأن لبنان مفلس والمصارف مفلسه، ولم یکن ما ورد على لسانه بمثابه بیان رسمی للحکومه وفقا لما تردد.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.