تاریخ انتشار : یکشنبه ۱۵ اسفند ۱۴۰۰ - ۱۱:۰۳
کد خبر : 68715

ارتفاع التضخم فی ترکیا.. إلى أعلى معدل منذ ۲۰۰۲

ارتفاع التضخم فی ترکیا.. إلى أعلى معدل منذ ۲۰۰۲

ارتفاع التضخم فی ترکیا.. إلى أعلى معدل منذ ۲۰۰۲ بلغ التضخم فی ترکیا فی شهر شباط/فبرایر أعلى معدل له فی عقدین على أساس سنوی، حسب ما أظهرته أرقام وکاله الإحصاء الرسمیه، على خلفیه قرارات الرئیس رجب طیب أردوغان غیر التقلیدیه إزاء خفض معدلات الفائده، وضعف العمله. العالم – ترکیا ارتفعت أسعار الاستهلاک بنسبه ۴,۸ بالمئه …

ارتفاع التضخم فی ترکیا.. إلى أعلى معدل منذ ۲۰۰۲

بلغ التضخم فی ترکیا فی شهر شباط/فبرایر أعلى معدل له فی عقدین على أساس سنوی، حسب ما أظهرته أرقام وکاله الإحصاء الرسمیه، على خلفیه قرارات الرئیس رجب طیب أردوغان غیر التقلیدیه إزاء خفض معدلات الفائده، وضعف العمله.

العالم – ترکیا

ارتفعت أسعار الاستهلاک بنسبه ۴,۸ بالمئه فی شباط/فبرایر مقارنه بالشهر الذی سبقه، فیما بلغ التضخم السنوی ۵۴,۴ بالمئه، وفق البیانات.

وباتت ارتفاع کلفه المعیشه مصدرا رئیسیا للاستیاء الشعبی فی ترکیا، فی وقت یسعى إردوغان للفوز بالانتخابات الرئاسیه العام القادم.

وخسرت اللیره الترکیه ۴۴ بالمئه من قیمتها مقابل الدولار فی ۲۰۲۱.

وغیّر إردوغان فی کانون الأول/ینایر رئیس وکاله الإحصاء الرسمیه.

وذکرت وسائل إعلام ترکیه أنه مستاء من أرقام التضخم التی کانت تنشرها.

وتعتقد المعارضه وبعض خبراء الاقتصاد أن الارقام الرسمیه لا تعکس الواقع.

الشهر الماضی خفضت وکاله فیتش للتصنیف دین ترکیا من "بی بی -" إلى "بی +"، مع آفاق سلبیه، مشیره إلى معدلات تضخم مرتفعه وغیاب الثقه فی قدره أصحاب القرار على عکس المسار.

رغم ارتفاع التضخم فی أنحاء العالم، لأسباب منها سیاسات نقدیه سهله اتخذت لامتصاص صدمه وباء کوفید-۱۹، إلا أن مشکلات ترکیا تعد أکثر حده بسبب النهج الاقتصادیه غیر التقلیدی لإردوغان.

وأدى انخفاض اللیره إلى ارتفاع التضخم إلى ما یقرب من ۵۰% الشهر الماضی، وهو أعلى مستوى له فی ظل حکم أردوغان الممتد لما یقرب من ۲۰ عامًا، حیث رفعت ترکیا الأسعار بشکل عام، من رسوم الطرق إلى الکهرباء.

وخفضت ترکیا ضریبه القیمه المضافه على الغذاء إلى ۱% من ۸% فی فبرایر لمحاربه التضخم.

وحسب اتحاد نقابات، على الرغم من خفض ضریبه القیمه المضافه، ارتفعت أسعار المواد الغذائیه بنسبه ۷.۱% فی فبرایر فی العاصمه أنقره.

ومع ذلک، یعتبر الاقتصادیون أن الأسعار سترتفع أکثر فی الأشهر المقبله، بسبب المخاطر على أسعار السلع والإنتاج الزراعی، حیث یرى البعض أنها تبلغ ذروتها فی مایو/ أیار تقریبًا وتبقى مرتفعه على مدار العام، تأثراً بتداعیات العملیه العسکریه الروسیه فی أوکرانیا.

ویرى الاقتصادی الترکی مسلم أویصال أن ارتفاع الأسعار مستمر مع تصاعد أسعار الطاقه عالمیاً، "وسط ترقب لتداعیات الحرب فی أوکرانیا على ترکیا التی ترتبط بعلاقات اقتصادیه کبیره مع روسیا، سواء بالنسبه إلى التبادل التجاری أو عدد السیاح أو المشاریع المشترکه الکبرى وبمقدمتها السیل الترکی ومحطه "آق قویو" النوویه فی قضاء "غولنار" فی ولایه مرسین.

وحول ارتفاع التضخم یضیف أویصال لـ"العربی الجدید" أن الحرب فی أوکرانیا لم تکن فی الحسبان، ما سیزید الضغط على ترکیا التی تستورد أکثر من ۹۵% من استهلاکها النفطی بما یوازی ۳۴ ملیار دولار سنویاً.

ولکن، یستدرک الاقتصادی الترکی، "قد ینعکس تراجع الصادرات إلى روسیا، خاصه الخضر والفواکه تراجعاً فی أسعارها بالسوق الترکیه، کما نرى أخیراً بالنسبه للحمضیات والباذنجان والطماطم". ولکن بالمجمل، یختم أویصال،" تبقى نسبه تضخم الأسعار أعلى من زیاده الأجور التی أقرتها ترکیا مطلع العام الحالی، ما ینعکس على القدره الشرائیه للمواطنین".

وکان وزیر المالیه الترکی، نور الدین نباتی قد توقع أن یبلغ معدل التضخم ذروته عند نحو ۴۰% خلال الأشهر المقبله، وألا یتجاوز ۵۰% فی ۲۰۲۲.

وأضاف الوزیر الترکی خلال لقاء ۶۰ خبیرا ومحللا اقتصادیا فی إسطنبول أخیراً، أن معدل التضخم قد لا ینخفض عن ۳۰% حتى نهایه العام لکنه لن یرتفع أکثر من ۵۰%.

وأظهر رسم بیانی من قبل البنک المرکزی فی ینایر أنه یتوقع أن یقترب التضخم من ۵۰% فی ینایر/کانون الثانی، والذروه بالقرب من ۵۵% فی مایو ثم ینخفض بشکل حاد فی الربع الثالث.

وأثار العمیلیه العسکریه الروسیه فی أوکرانیا مخاوف من مزید من الضغوط التضخمیه فی ترکیا، وهی مستورد للنفط والغاز الطبیعی والحبوب، التی ارتفعت أسعارها بسبب الصراع. ویرى الاقتصادیون استمرار الضغط التصاعدی على مؤشر أسعار المنتجین، بعدما تجاوز ۹۰% فی ینایر/کانون الثانی.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.