تاریخ انتشار : شنبه ۷ خرداد ۱۴۰۱ - ۱۱:۰۵
کد خبر : 73896

نمو العلاقات الاقتصادیه للکیان المحتل مع السعودیه

نمو العلاقات الاقتصادیه للکیان المحتل مع السعودیه

نمو العلاقات الاقتصادیه للکیان المحتل مع السعودیه کشفت أوساط إسرائیلیه عن وصول العشرات من رجال الأعمال للسعودیه، بعد أن رفعت الأخیره الحظر المفروض على نزول الإسرائیلیین فی أراضیها. العالم – السعودیه وتتوسط الولایات المتحده بین "إسرائیل" والسعودیه ومصر لتسخین مسار التطبیع، ولطرح قضیه استکمال نقل جزیرتی تیران وصنافیر فی البحر الأحمر إلى السیاده السعودیه، ورغم …

نمو العلاقات الاقتصادیه للکیان المحتل مع السعودیه

کشفت أوساط إسرائیلیه عن وصول العشرات من رجال الأعمال للسعودیه، بعد أن رفعت الأخیره الحظر المفروض على نزول الإسرائیلیین فی أراضیها.

العالم – السعودیه

وتتوسط الولایات المتحده بین "إسرائیل" والسعودیه ومصر لتسخین مسار التطبیع، ولطرح قضیه استکمال نقل جزیرتی تیران وصنافیر فی البحر الأحمر إلى السیاده السعودیه، ورغم أنه لا وجود لاتفاق تطبیع رسمی، لکن المساعی جاریه بالفعل.

دانی زاکین الکاتب الإسرائیلی فی مجله غلوبس الاقتصادیه، کشف فی تقریر أن "العلاقات التجاریه السعودیه الإسرائیلیه وراء الکوالیس، معظمها من خلال شرکات مسجله فی دول أوروبیه أو دول أخرى، وقد سمحت السعودیه منذ شهور لرجال الأعمال الإسرائیلیین بدخولها بجوازات سفرهم الإسرائیلیه، بعد حصولهم على تأشیرات خاصه".

وأضاف أن "سهوله الحصول على التأشیره الخاصه، جعلت العشرات من رجال الأعمال یستغلون ذلک، مما یشکل فرصه أمام مشروع السعودیه الکبیر المتمثل بمدینه المستقبل المبنیه قرب شواطئ البحر الأحمر، وقد زارها رئیس الوزراء السابق بنیامین نتنیاهو، والتقى مع ولی العهد محمد بن سلمان فی تشرین الثانی/ نوفمبر ۲۰۲۰، بحضور وزیر الخارجیه الأمریکی آنذاک مایک بومبیو".

وتتحدث الأوساط الاقتصادیه الإسرائیلیه عن مشاریع تعکس استخدام تکنولوجیا المیاه الإسرائیلیه، وهو أمر ضروری للمناخ الصحراوی فی المملکه، جنبا إلى جنب مع تقنیات التکنولوجیا الزراعیه الإسرائیلیه الأخرى، حیث تتم مراقبه هاتین التقنیتین عن کثب من قبل العائله المالکه، بهدف توسیعها، بزعم أنها توضح لدول أخرى فی المنطقه قدره الاحتلال على المساعده فی بعض المجالات ذات الأهمیه الخاصه.

رجل أعمال إسرائیلی، أخفى هویته، کشف للمجله الإسرائیلیه أن "رجال الأعمال الإسرائیلیین لم یفاجأوا بالاستثمارات السعودیه، بصرف النظر عن الاتصال الدبلوماسی المباشر، والتحویلات المصرفیه المباشره، بزعم أن لدینا کل ما نحتاجه للحفاظ على علاقه تجاریه، وتوقیع المعاملات، ونقل البضائع، وهناک صفقات إضافیه موقعه فی مجال الزراعه والتکنولوجیا المدنیه مثل صناعات المعدات الطبیه".

وأوضح أن "هناک اهتماما متزایدا بالاستثمار فی المجالات غیر الناشئه، لکن المنتجات الإسرائیلیه أثبتت جدواها، وتشیر التقدیرات إلى أن هذه الصفقات اقتربت من التوقیع، فرجال الأعمال لا تقتصر أعمالهم على الاتصالات الدبلوماسیه، وعندما تلتقی مصالحهم مع نظرائهم، فإنهم یتقدمون بإنجازها، ولکن على عکس الإمارات العربیه المتحده، تتم هذه المعاملات بین رجال الأعمال والقطاع التجاری الخاص، ولیس بین الدولتین مباشره".

أما مسؤول سعودی کبیر معنی بالمسأله، فقد کشف لذات المجله الإسرائیلیه أن "عدد الطلبات المقدمه من رجال الأعمال السعودیین للحصول على تأشیرات دخول للإسرائیلیین آخذ فی الازدیاد، والاهتمام والتعطش للمعلومات حول التقنیات الإسرائیلیه یتزایدان بسرعه، المملکه مندمجه فی الخطط والإصلاحات التی یروج لها ولی العهد".

بجانب الشراکات الاقتصادیه الناشئه بین الریاض وتل أبیب، فهناک مبیعات أنظمه الأمن الإسرائیلیه إلى السعودیه، ولعل وجود عدو مشترک بینهما أوجد هذه المصلحه.

وهذا الأسبوع، وصل اثنان من مستشاری الرئیس الأمریکی جو بایدن للمملکه لدفع القضیه، وبحث تعزیز العلاقات الاقتصادیه والتجاریه مع کیان الاحتلال، فیما یوضح السعودیون فی کل فرصه أن التقدم معه لن یأتی إلا بعد التقدم مع الفلسطینیین، وهو ما کرره وزیر خارجیتهم فیصل بن فرحان بقوله؛ إن "اندماج دوله الاحتلال فی المنطقه، سیکون مفیدا للغایه لیس لها نفسها فحسب، بل للمنطقه بأسرها، بشرط معالجه المشاکل الجوهریه للشعب الفلسطینی بإقامه دوله فلسطینیه"، على حد قوله.

وتقدر المحافل الإسرائیلیه أن یحدث التغییر الدبلوماسی السعودی تجاه دوله الاحتلال فقط بعد النقل الرسمی للسلطه من الملک سلمان إلى ابنه محمد، لکن التغییر الاقتصادی موجود بالفعل، والوتیره تتسارع، ولعل التوتر السعودی المستمر مع إیران حول الملف النووی، والحرب الیمنیه، أدیا لمزید من التقارب بین السعودیه وإسرائیل فی مجالی الأمن والاستخبارات. أما التسارع الکبیر فی المجال المدنی، فقد بدأ بعد اتفاقات التطبیع التی وقعها رئیس الوزراء السابق بنیامین نتنیاهو مع جیران السعودیه من الإمارات والبحرین.

ویمکن رصد جمله من المؤشرات على تنامی العلاقات الاقتصادیه والمدنیه بین الریاض وتل أبیب، بدأت بتحلیق الطائرات الإسرائیلیه من وإلى المملکه إلى الإمارات والبحرین والشرق الأقصى، فضلا عن الصندوق الذی أسسه جارید کوشنر صهر الرئیس السابق دونالد، بثلاثه ملیارات دولار مخصصه للاستثمار فی الشرکات الإسرائیلیه فی التکنولوجیا المتقدمه، وهذه المره الأولى التی تستثمر فیها السعودیه فی شرکات إسرائیلیه.

المصدر: عربی ۲۱

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.