تاریخ انتشار : چهارشنبه ۲۴ فروردین ۱۴۰۱ - ۱۸:۰۴
کد خبر : 71297

مجلس النقد والتسلیف السوری یرفع سعر فائده الحد الأدنى للودائع إلى ۱۱ بالمئه

مجلس النقد والتسلیف السوری یرفع سعر فائده الحد الأدنى للودائع إلى ۱۱ بالمئه

مجلس النقد والتسلیف السوری یرفع سعر فائده الحد الأدنى للودائع إلى ۱۱ بالمئه أصدر مجلس النقد والتسلیف فی سوریا قراراً یقضی بزیاده سعر الفائده على الودائع باللیره السوریه بهدف جذب المدخرات وتوجیه التسهیلات نحو الأنشطه الإنتاجیه الداعمه للتنمیه. العالم – سوریا وحسب "سانا" وفقاً للقرار، تم احتساب سعر فائده سنویه بنسبه ۱۱ بالمئه على الودائع …

مجلس النقد والتسلیف السوری یرفع سعر فائده الحد الأدنى للودائع إلى ۱۱ بالمئه

أصدر مجلس النقد والتسلیف فی سوریا قراراً یقضی بزیاده سعر الفائده على الودائع باللیره السوریه بهدف جذب المدخرات وتوجیه التسهیلات نحو الأنشطه الإنتاجیه الداعمه للتنمیه.

العالم – سوریا

وحسب "سانا" وفقاً للقرار، تم احتساب سعر فائده سنویه بنسبه ۱۱ بالمئه على الودائع لأجل شهر واحد وعلى شهادات الاستثمار على أن یتم اعتبار هذا السعر کحد أدنى لبقیه الآجال فیما تم الإبقاء على تحریر معدلات الفائده على التسهیلات الائتمانیه وترک تحدیدها للمصارف بناء على تکلفه الإیداع بغیه التخفیف من حده المتاجره بالقروض واستخدامها لأغراض المضاربه.

وتطبق معدلات الفائده الجدیده المحدده وفق أحکام القرار على الودائع لأجل التی یتم التعاقد علیها أو تجدیدها بعد تاریخ نفاذ هذا القرار أصولاً وعلى ودائع التوفیر بتاریخ استحقاق الفوائد على الحساب.

وحول مسوغات القرار أکد مصرف سوریه المرکزی فی بیان له وجود ترکز للودائع بالحسابات الجاریه ما دفع المصارف إلى الترکیز على التسهیلات الائتمانیه قصیره الأجل لتغطیه سحوباتها المحتمله وهذا ما یسبب زیاده مخاطر استخدام هذه التسهیلات بعملیات المضاربه وزیاده سرعه دوران النقد ما یولد المزید من الضغوط التضخمیه ویؤثر على استقرار سعر الصرف إضافه إلى عدم ملاءمه أسعار الفائده التی تدفعها المصارف على الودائع باللیره السوریه للواقع الاقتصادی فکان لا بد من وضع سعر فائده واقعی یعکس ظروف الاقتصاد الوطنی ویساعد على إعاده هیکله السیوله لدى المصارف.

ولفت المرکزی إلى أن القرار المذکور سیسهم بتشجیع الادخار وتوجیه توظیف التسهیلات الائتمانیه نحو الاستثمارات المجدیه التی تدعم زیاده التشغیل والإنتاج حیث تم تحدید سعر الفائده بما یعکس فجوتی الناتج والتضخم.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.