تاریخ انتشار : سه شنبه ۲۷ اردیبهشت ۱۴۰۱ - ۲۱:۰۵
کد خبر : 73293

رفع “الجزائر” لأسعار الغاز سیغرق “تونس” فی العتمه!

رفع “الجزائر” لأسعار الغاز سیغرق “تونس” فی العتمه!

رفع "الجزائر" لأسعار الغاز سیغرق "تونس" فی العتمه! قال الکاتب العام لجامعه الکهرباء والغاز عبد القادر الجلاصی:إن تونس التی تعتمد بنسبه ۹۹ بالمائه على الغاز الطبیعی فی إنتاج الطاقه الکهربائیه مهدده بأزمه فی الکهرباء نتیجه مضاعفه الجزائر لسعر الغاز. العالم – تونس حیث أن البلاد تستورد ما یقارب ۷۰ بالمائه من الغاز الطبیعی من الجزائر …

رفع "الجزائر" لأسعار الغاز سیغرق "تونس" فی العتمه!

قال الکاتب العام لجامعه الکهرباء والغاز عبد القادر الجلاصی:إن تونس التی تعتمد بنسبه ۹۹ بالمائه على الغاز الطبیعی فی إنتاج الطاقه الکهربائیه مهدده بأزمه فی الکهرباء نتیجه مضاعفه الجزائر لسعر الغاز.

العالم – تونس

حیث أن البلاد تستورد ما یقارب ۷۰ بالمائه من الغاز الطبیعی من الجزائر لسد حاجیاتها الضروریه التی تحتاجها لإنتاج الطاقه الکهربائیه، فی ظل انحسار الإنتاج المحلی فی حدود ۳۵ بالمائه.

ومع اقتراب فصل الصیف، یتضاعف استهلاک التونسیین للطاقه الکهربائیه، حیث تجاوز فی صائفه السنه المنقضیه ۴۵۰۰ میغاواط، وهو ما یضطر الشرکه التونسیه للکهرباء والغاز إلى طلب کمیات إضافیه من الغاز من الجزائر.

وأوضح الکاتب العام لجامعه الکهرباء والغاز عبد القادر الجلاصی لـ "سبوتنیک"، أن الإنتاج الوطنی من الغاز الطبیعی لا یسد سوى ۳۶ بالمائه من حاجیات البلاد، بینما تستورد تونس البقیه من القطر الجزائری.

ولفت إلى أن الشرکه التونسیه للکهرباء والغاز تحصُل على الغاز الجزائری بثلاثه طرق، أولا عن طریق الأتاوه التی تتمتع بها تونس کضریبه على مرور الغاز من أراضیها، وثانیا عن طریق العقد الذی وقعته مع الجزائر ممثله فی شرکه سوناتراک، وثالثا عن طریق التفاوض على کمیات إضافیه خارج إطار التعاقد.

وقال الجلاصی "الإشکال الذی ستواجهه تونس یتمثل فی عدم تمکنها من الحصول على الکمیات الإضافیه من الغاز الطبیعی التی تحتاجها لمجابهه ذروه الاستهلاک الصیفی، وذلک نتیجه رفع الجزائر لأسعار الغاز إلى الضعف وتزاید الطلب على غازها خاصه من البلدان الأوروبیه".

وأضاف "ستکون تونس مجبره على دفع ۱۰ ملیارات دینار عوضا عن ۵.۴ ملیار دینار، هذا إن توفرت الکمیات الإضافیه التی تحتاجها تونس لمجابهه الارتفاع المشط فی استهلاک الکهرباء فی الصیف والناجم عن الاستعمال المکثف للمکیفات".

وقال الجلاصی إن تونس ستکون مهدده بالعتمه فی صائفه هذا العام إذا لم تتوفر الکمیات المطلوبه من الغاز، محذرا من انقاطاعات متکرره فی التیار الکهربائی. ودعا المتحدث السلطات التونسیه إلى التحرک على الصعید الدبلوماسی لإیجاد حل تتفادى به أزمه الکهرباء.

وفی تعلیق على الموضوع، قال خبیر الطاقه غازی بن جمیع لـ "سبوتنیک"، إن اشتراط الجزائر الترفیع فی سعر الغاز الذی تستورده تونس أمر متوقع فی ظل تنامی الطلب الأوروبی على غازها.

ویرى بن جمیع أن تونس قد تستفید فی المقابل من ارتفاع قیمه الإتاوه على أنبوب الغاز العابر لأراضیها، مشیرا "کلما ارتفعت کمیات الغاز التی تمر من الجزائر إلى الأراضی الأوروبیه کلما ارتفعت تکلفه العبور التی تستفید منها تونس".

وقال بن جمیع إن تنسی جدیه التحذیرات من أزمه الکهرباء سیکون مرتبطا بما إذا کانت قیمه اللإتاوه تغطی الخسائر الناجمه عن ارتفاع سعر الغاز أم لا.

وشدد الخبیر الطاقی على أن تونس لا تمتلک بدیلا آخر عن الغاز الجزائری فی الوقت الراهن فی ظل تقلص الاکتشافات لحقول الغاز وغیاب برنامج لإعاده جلب المستثمرین فی مجال الطاقه، مشیرا إلى أن عدد رخص الاستکشاف یتقلص سنویا، حیث تراجع من ۵۰ رخصه سنه ۲۰۱۰ إلى ۱۹ رخصه حالیا.

وأشار بن جمیع إلى أن مهمه البحث عن أسواق جدیده خارج الاحتمال الجزائری تبدو صعبه فی الوقت الراهن، موضحا "المناطق الأخرى بعیده وهو ما یعنی أن تونس ستکون مجبره على دفع تکالیف باهضه على مستوى النقل والتی تضاعفت عشر مرات حالیا".

ویتوقع بن جمیع زیادات قادمه فی فواتیر الکهرباء والغاز، قائلا "الحل الوحید الذی ستلجأ إلیه الحکومه التونسیه لمجابهه ارتفاع أسعار الغاز المستورد هو الزیاده فی معلوم استهلاک المواد الطاقیه من کهرباء وغاز".

ومنذ یومین أقرت وزاره الطاقه زیاده جدیده فی أسعار الکهرباء بنسبه ۱۲ بالمائه لمن یصل استهلاکهم إلى ۲۰۰ کیلوواط فی الساعه شهریا.

وأوضح المستشار الدولی فی الطاقه عز الدین خلف الله فی تصریح لـ "سبوتنیک"، أن هذه الزیاده لن تشمل جمیع الحرفاء، وإنما تهم ۱۵ بالمائه من مستهلکی الکهرباء، مشیرا إلى أن الطبقات الهشه والمتوسطه لن تتضرر منها.

ویشدد خلف الله على ضروره أن تتخلى تونس عن التعویل المفرط على الغاز الطبیعی فی إنتاج الطاقه الکهربائیه وأن تتجه إلى الطاقات البدیله التی تجنبها مخاطر التغیرات العالمیه فی مجال الطاقه.

وأکد المستشار الدولی أن الدوله التونسیه تسعى فی غضون سنه ۲۰۳۰ إلى أن تسهم الطاقات المتجدده فی تأمین ۳۰ بالمائه من حاجیات البلاد من الکهرباء، على أن یؤمن الغاز إنتاج الـ ۷۰ بالمائه المتبقیه.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.