تاریخ انتشار : یکشنبه ۱۸ اردیبهشت ۱۴۰۱ - ۱۴:۰۵
کد خبر : 72987

الکهرباء العراقیه: تفاهمات جدیده مع إیران لرفع وتیره تورید الغاز

الکهرباء العراقیه: تفاهمات جدیده مع إیران لرفع وتیره تورید الغاز

الکهرباء العراقیه: تفاهمات جدیده مع إیران لرفع وتیره تورید الغاز أعلنت وزاره الکهرباء العراقیه الاتفاق مع إیران لرفع إطلاقات الغاز اللازم لتشغیل المحطات من ۸ إلى ۳۰ ملیون متر مکعب یومیا، والاتفاق على دفع المستحقات فی غضون ۳ أعوام. العالم-العراق ویعتمد العراق بشکل أساسی على الغاز المستورد من إیران فی تشغیل محطات الکهرباء، على الرغم …

الکهرباء العراقیه: تفاهمات جدیده مع إیران لرفع وتیره تورید الغاز

أعلنت وزاره الکهرباء العراقیه الاتفاق مع إیران لرفع إطلاقات الغاز اللازم لتشغیل المحطات من ۸ إلى ۳۰ ملیون متر مکعب یومیا، والاتفاق على دفع المستحقات فی غضون ۳ أعوام.

العالم-العراق

ویعتمد العراق بشکل أساسی على الغاز المستورد من إیران فی تشغیل محطات الکهرباء، على الرغم من کونه ثانی أکبر منتج للنفط الخام فی منظمه (أوبک) .

وتسابق وزاره الکهرباء الزمن لتحقیق تجهیز مستقر صیفا، إذ أدى "تقلیص إمدادات الغاز من إیران فی الصیف الماضی إلى تقهقر المنظومه وتذبذب نسب التجهیز."

وقال المتحدث الرسمی باسم الوزاره أحمد موسى العبادی لـ جریده "الصباح": إن هناک اتفاقات سابقه مع إیران لتورید الغاز بنسب مختلفه صیفا وشتاء تتراوح بین ۵۰ ـ ۷۰ ملیون متر مکعب یومیا من أجل تشغیل المحطات .

وأوضح أن "المده الماضیه شهدت تفاوتا فی إطلاقات الغاز، إذ انحسرت وانخفضت إلى مستویات کبیره وصلت بین ۵ ـ ۸ ملایین متر مکعب یومیا، ما انعکس على تجهیز الطاقه الکهربائیه وجعل المنظومه فی حاله حرجه وتحد کبیر بسبب توقف بعض الوحدات التولیدیه وزیاده الأحمال".

وأشار العبادی إلى أن "التفاهمات مع الجانب الإیرانی وفق المعطیات الحکومیه وتوجیهات رئیس الوزراء، أثمرت عن رفع النسبه من ۸ ملایین إلى ۳۰ ملیون متر مکعب یومیا، على الرغم من أن هذه الکمیه لا تسد حاجه العراق بتوفیر الطاقه الکهربائیه مع دخول أحمال ذروه الصیف الحالی."

ولفت إلى أن "المفاوضات ما زالت مستمره مع الجانب الإیرانی، إذ زار وفد حکومی العاصمه طهران مؤخرا من أجل رفع معدلات الغاز لصالح الکهرباء، إلى جانب الاتفاق على آلیه لدفع المستحقات بعد موافقه رئیس الوزراء على أن یجری تسدیدها فی غضون ۳ أعوام من أجل رفع الإطلاقات".

وتابع أن "جزءا من الغاز الوطنی یستخدم حالیا فی تشغیل المحطات فی المنطقه الجنوبیه، بینما ما زالت المحطات فی المنطقتین الوسطى والشمالیه بحاجه إلى الغاز والوقود المورد."

المصدر: الصباح

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.