تاریخ انتشار : جمعه ۱۷ دی ۱۴۰۰ - ۱۰:۰۱
کد خبر : 64604

المغرب .. الطلب على الغاز الطبیعی سیتضاعف ۳ مرات فی غضون ۲۰ عاما

المغرب .. الطلب على الغاز الطبیعی سیتضاعف ۳ مرات فی غضون ۲۰ عاما

المغرب .. الطلب على الغاز الطبیعی سیتضاعف ۳ مرات فی غضون ۲۰ عاما قال مجلس المنافسه المغربی إن حجم استهلاک الغاز الطبیعی فی المغرب من المتوقع أن یتضاعف ۳ مرات خلال الـ۲۰ سنه المقبله، مع تنامی الحاجه إلیه فی قطاعات تورید الکهرباء والصناعه والنقل. العالم – افریقیا ویستخدم الغاز الطبیعی فی المغرب فی عده أنشطه، …

المغرب .. الطلب على الغاز الطبیعی سیتضاعف ۳ مرات فی غضون ۲۰ عاما

قال مجلس المنافسه المغربی إن حجم استهلاک الغاز الطبیعی فی المغرب من المتوقع أن یتضاعف ۳ مرات خلال الـ۲۰ سنه المقبله، مع تنامی الحاجه إلیه فی قطاعات تورید الکهرباء والصناعه والنقل.

العالم – افریقیا

ویستخدم الغاز الطبیعی فی المغرب فی عده أنشطه، من بینها تولید الطاقه الکهربائیه، وتحلیه میاه البحر، وتثمین الفوسفات، وصناعه وسائل التبرید وأجهزه التکییف، وغیرها.

وضمن رأیه الذی نشر أمس الخمیس، حول مشروع قانون متعلق بتنظیم قطاع الغاز، أشار المجلس إلى أن المکتب الوطنی للکهرباء والماء الصالح للشرب یعد أکبر مستهلک للغاز الطبیعی فی المملکه، بإجمالی استهلاک بلغ ۸۸۴.۳ ملیون متر مکعب فی ۲۰۱۸، تلیه الشرکات الصناعیه، التی بلغ حجم استهلاکها ۹۸.۷ ملیون متر مکعب.

ویتوقع أن ترتفع حاجیات المملکه من الغاز الطبیعی إلى ۱.۱ ملیار متر مکعب فی ۲۰۲۵، ثم إلى ۱.۷ ملیار مکعب فی ۲۰۳۰، قبل أن تنتقل إلى ۳ ملیارات متر مکعب بحلول ۲۰۴۰، وفق تقدیرات خبراء المکتب الوطنی للکهرباء والماء الصالح للشرب، التی تضمنها رأی مجلس المنافسه.

وفی ظل استرایتیجه إزاله الکربون، التی تتجه الشرکات الصناعیه إلى نهجها، یرتقب أن تتضاعف حاجه القطاع فی المملکه من الغاز الطبیعی بأکثر من ۵ مرات بحلول ۲۰۴۰ لتصل إلى ۱.۴ ملیار متر مکعب، یضاف إلیها ۱.۴ ملیار متر مکعب لإنتاج الکهرباء، و۳۰۰ ملیون متر مکعب لقطاع النقل.

بدوره، یرغب المکتب الشریف للفوسفات، وهو من أبرز مستهلکی الغاز، فی التخلی عن نموذجه الحالی المعتمد على الفیول الصناعی، لیتحول إلى استعمال الغاز الطبیعی بنسبه ۱۰۰ بالمائه، حیث سترتفع حاجیاته من هذه الماده إلى ۵۳۸ ملیون متر مکعب.

کما سیتضاعف الطلب على الغاز الطبیعی فی قطاع النقل، الذی سیمثل ۱۰ بالمائه من إجمالی الطلب، لاسیما بعد قرار عدد من موزعی المحروقات إرساء شبکه لتوزیع الغاز الموجه إلى المرکبات الثقیله، والخفیفه.

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.