تاریخ انتشار : جمعه ۱۳ خرداد ۱۴۰۱ - ۸:۰۶
کد خبر : 74071

أوجی: عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار الأسواق العالمیه

أوجی: عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار الأسواق العالمیه

أوجی: عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار الأسواق العالمیه أکد وزیر النفط الإیرانی جواد أوجی عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار وتوازن الأسواق العالمیه. العالم – إیران وقال أوجی فی تصریح له الخمیس فی ختام الاجتماع الـ ۲۹ لـ"أوبک بلس": إن أوبک بلس قرر الیوم زیاده إنتاجه بمقدار ۶۴۸ ألف برمیل لشهری تموز/یولیو …

أوجی: عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار الأسواق العالمیه

أکد وزیر النفط الإیرانی جواد أوجی عوده النفط الإیرانی للسوق ستساعد فی استقرار وتوازن الأسواق العالمیه.

العالم – إیران

وقال أوجی فی تصریح له الخمیس فی ختام الاجتماع الـ ۲۹ لـ"أوبک بلس": إن أوبک بلس قرر الیوم زیاده إنتاجه بمقدار ۶۴۸ ألف برمیل لشهری تموز/یولیو وآب/أغسطس ۲۰۲۲ فی ضوء تقریر اللجنه الفنیه والتقییمات الحاصله فقد کانت جمیع الدول الأعضاء فی "أوبک بلس" متفقه حول هذا القرار.. بطبیعه الحال ستواصل أوبک بلس رصدها ومراقبتها المستمره والمنتظمه لتطورات السوق واتخاذ أی خطوه ضروریه لحفظ الاستقرار السائد فی السوق النفطیه.

وأوضح بان أحدث الإحصائیات والتقاریر الصادره تشیر إلى التزام دول "أوبک بلس" بالحصص المحدده بمستوى غیر مسبوق بلغ ۲۲۰ بالمائه خلال شهر نیسان/ابریل وقال: إن السبب الأساس فی هذا المستوى من الالتزام هو عدم إنتاج الکمیه المتعهد بها من قبل بعض الدول.

وصرح أن السوق العالمیه تتحرک نحو التوازن والاستقرار رغم بعض الهواجس من تداعیات التوترات الجیوسیاسیه على النمو الاقتصادی العالمی والأضرار المحتمله على الطلب، وأضاف: بطبیعه الحال هنالک هواجس قائمه حول انخفاض المعروض من النفط خلال الأشهر القادمه.

وأضاف أوجی: لقد تم التأکید خلال اجتماع الیوم أن دول أوبک بلس تراقب بدقه ظروف أسواق النفط العالمی والتوازن بین العرض والطلب وان الاستعداد متوفر لاتخاذ القرارات والإجراءات اللازمه بسرعه من قبل أوبک بلس حسب مقتضیات وظروف السوق النفطیه.

وقال وزیر النفط الإیرانی: إننی أعتقد وأرى لزاما أن أؤکد مره أخرى أن أوضاع السوق العالمیه هی بحیث تلبی عوده النفط الإیرانی بصوره محلوظه لحاجه الزبائن وأن تشکل عاملا للتوازن والاستقرار فی الأسواق العالمیه خاصه أننا ومع اقتراب فصل الصیف وبدء الرحلات فی أوروبا وأمیرکا سنشهد زیاده الطلب العالمی على النفط والمشتقات النفطیه.

وتابع أوجی: إن الجمهوریه الإسلامیه الإیرانیه أکدت على هذه المسأله دوما وهی أنه بغیه توفیر أمن العرض لأجل مصلحه المستهلکین ینبغی تجنیب أسواق الطاقه الدولیه والاقتصاد العالمی تسییس قضیه الطاقه وفرض إجراءات الحظر الظالمه على المنتجین، ذلک لأن اختلال أمن الطاقه واشتداد تذبذبات السوق عباره عن لعبه خاسره لجمیع اللاعبین فی هذه الساحه.

إنتاج النفط الإیرانی ۴ ملایین برمیل یومیا

هذا وأعلن وزیر النفط الإیرانی جواد أوجی أن طاقه إیران فی إنتاج النفط بلغت ۴ ملایین برمیل یومیا، وأشار إلى أن إیران بإمکانها أن تلبی جزءا من حاجه العالم للطاقه، وقال إن فارضی الحظر تصوروا بأنهم یمکنهم منع تقدم ونمو إیران بأداه الحظر الإرهابیه إلا أن هذه الأداه هی بمثابه سیف ذی حدین قد طالهم هم أنفسهم.

وأشار أوجی فی کلمته الخمیس خلال الملتقى الدولی للطاقه المنعقد بالعاصمه الاذربیجانیه باکو بحضور وزراء ومندوبین من نحو ۳۰ دوله فی العالم، إلى نجاحات إیران فی مجال إنتاج النفط والغاز وقال: رغم الحظر الظالم المفروض على الشعب الإیرانی منذ اعوام الا أن عملیه تطویر قطاع النفط والغاز الإیرانی لم تتوقف.

وأشار إلى أن إیران تعد واحده من أکبر الدول ذات احتیاطیات الغاز فی العالم حیث یبلغ احتیاطیها نحو ۳۴ تریلیون متر مکعب وبإمکانها تلبیه جزء مهم من حاجه العالم وقال: إن لنا الآن إمکانیه إنتاج ملیار متر مکعب من الغاز یومیا وتبلغ طاقه إنتاجنا من النفط نحو ۴ ملایین برمیل یومیا، والطاقه الإنتاجیه لمنتوجاتنا البترویکیماویه نحو ۹۲ ملیون طن سنویا.

وأوضح بأن إنتاج البلاد من الغاز سیبلغ ۱.۴ ملیار متر مکعب یومیا خلال الأعوام الثمانیه القادمه، وأضاف: إن العالم فی حاجه ماسه للطاقه وبإمکان إیران تلبیه جزء من هذه الحاجه. الجمهوریه الإسلامیه جاهزه لاستقبال الاستثمارات فی إنتاج وتجاره الغاز کما أن إیران واقعه فی مفترق طرق ترانزیت الغاز وهنالک منتجون کبار مثل روسیا وترکمنستان فی الشمال وقطر فی الجنوب ونحن قادون على نقل هذه المصادر العظیمه إلى اسواق الاستهلاک.

واعتبر توطین تکنولوجیا الطاقه فی إیران فرصه جیده للتعاون المشترک مع دول المنطقه، وأضاف أنک تجربه نقل الغاز من ترکمنستان إلى جمهوریه أذربیجان یمکن تکرارها لجمیع الدول الجاره.. نحن نمتلک ثانی أکبر شبکه من أنابیب الغاز بعد شرکه غازبروم ولنا مشاریع جیده فی مجال "إل أن جی".

وأوضح وزیر النفط: إیران لم تقطع تزوید الدول الأخرى بالغاز حتى فی حال التأخیر فی تسدید الأثمان، ونحن ندعو جمیع الدول والشرکات الراغبه بالاستثمار فی مشاریع المنبع والمصب لصناعه النفط وکذلک نقل وترانزیت حوامل الطاقه.

وأشار أوجی إلى اهتمام البلاد بالطاقات النظیفه، وأضاف: لقد قمنا خلال العام الجاری بإنتاج نحو ۱۰۰۰ میغاواط من الطاقات المتجدده وسیصل الرقم إلى ۴۰۰۰ میغاواط فی غضون الأعوام الأربعه القادمه فی ظل الخطط المرسومه.

* إیران نقلت ملیاری متر مکعب من الغاز من ترکمنستان إلى آذربیجان

کما وأشار وزیر النفط الإیرانی إلى نقل ۲ ملیار متر مکعب من الغاز من ترکمنستان إلى جمهوریه آذربیجان عبر الأراضی الإیرانیه، معلنا عن مضاعفه حجم نقل الغاز وتشکل فریق عمل مشترک للدراسات بین البلدین.

وأوردت وزاره النفط الإیرانیه فی تقریر لها الخمیس أن الوزیر جواد أوجی قال خلال لقائه فی باکو مساعد رئیس وزراء جمهوریه آذربیجان شاهین مصطفى أوف أنه تم التوصل إلى توافقات خلال المحادثات حول تطویر الحقول المشترکه للطاقه فی بحر قزوین فی إطار لجنه مشترکه.

ونوه إلى إمکانیات الشرکات الإیرانیه فی المجالات التقنیه والهندسیه وقال: تقرر الاستفاده من طاقات المتعهدین الإیرانیین فی عملیه تطویر حقول النفط والغاز.

من جانبه اشار مساعد رئیس وزراء جمهوریه آذربیجان إلى التعاون الثلاثی الناجح بین إیران وترکمستان وجمهوریه آذربیجان فی نقل الغاز وقال: إن التعاون فی مجال الطاقه یمکنه أن یؤدی للتنمیه المستدیمه فی المنطقه.

وأعلن مصطفى أوف عن تشکیل فریق عمل مشترک للدراسات فی قطاع تطویر الطاقه بین البلدین.

وکان وزیر النفط الإیرانی قد توجه إلى العاصمه الاذربیجانیه باکو الاربعاء للمشارکه فی ملتقى أسبوع الطاقه الدولی وإجراء محادثات مع المشارکین فیه، وحضر فی مقر السفاره الإیرانیه حیث شارک عن طریق الفیدیو کونفرانس فی اجتماع "أوبک بلس".

المقال الرئیسی

برچسب ها :

ناموجود
ارسال نظر شما
مجموع نظرات : 0 در انتظار بررسی : 0 انتشار یافته : 0
  • نظرات ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط مدیران سایت منتشر خواهد شد.
  • نظراتی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • نظراتی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط با خبر باشد منتشر نخواهد شد.